جرب فاتورة مجاناً وابدأ بجمع مستحقاتك المتأخرة

جرب فاتورة مجاناً وابدأ بجمع مستحقاتك المتأخرة

كيف تعمل على تحقيق أهدافك بفعالية ؟

كيف تعمل على تحقيق أهدافك بفعالية ؟

أن تتمكن من تحقيق أهدافك بفعالية وتحديد ما تريد قبل ذلك فهذا يعني أنك من المحظوظين في هذا العالم، ولكن في الحقيقة لا يتمتع جميع البشر بهذه الهبة، فهناك الكثير من الأشخاص لا يعرفون ما يريدون.

وهناك كثر لديهم الكثير من الأهداف ففي مرحلة من مراحل العمر نقوم بكتابة مجموعة كبيرة من الأهداف التي نسعى للوصول إليها، منها ما هو سهل التحقيق و منها ما يحتاج إلى جهود كبيرة جدًا وإرادة عالية لتحقيقه.

لذلك و إن كنت حريصًا على تحقيق أهدافك بفعالية عليك أن تعرف أولًا كيف تحدد أهدافك و هل هي واقعية أم لا، وفي هذا المقال من مدونة فاتورة سنقدم لك بعض النصائح التي ستساعدك في تحقيق أهدافك بفعالية.

تعريف الهدف:

تحقيق أهدافك بفعالية

نلاحظ في بعض الأحيان أن الأشخاص تخلط ما بين الحلم والهدف وهذا ما يؤدي إلى الإرتباك والإحباط وضعف العزيمة مما يؤدي إلى عدم تحقق الغاية، ولهذا قررنا اليوم الحديث عن الفرق بين الحلم والهدف وماهي خواص الأهداف وفوائد تحديدها في حياتنا، وخطوات تحقيق الأهداف.

ونحن متأكديون بعد قراءة هذا المقال أنك ستكون قادراً على تحقيق أهدافك بفعالية، طبعاً إن قمت بتطبيق الخطوات وعرفت كيف تحول أحلامك إلى أهداف قابلة للتحقيق.

وإن أردنا تعريف الهدف نقول: هو النية والنقطة المنظورة التي نسعى للوصول إليها، عن طريق العمل وتطوير الكفاءات والخبرات والإنجاز التراكمي، وهو النتيجة التي ننالها بعد إتمام طريق معين اخترنا المضي به ونقطة انتهاء مرحلة ما.

تتعدد الأهداف وتتنوع في كافة مجالات حياتنا، فالنجاح في المدرسة هدف والتفوق في الجامعة هدف وإنشاء مشروع ما مثل إنشاء متجر إلكتروني مجاني وتحقيق نسبة مبيعات معينة هدف، وبناء عادة هدف وتعلم لغة أيضاً هدف، كل ما تضعه في بالك وتقرر تحقيقه هو هدف مهما كان نوعه أو مجاله.

خطوات تحقيق الأهداف:

بدايةً الحلم هو كل الأشياء التي نرغب بها ونتمناها ولكننا لا نسعى لتحقيقها، أما الهدف هو الشيء الذي نتمناه ونسعى إليه بكل السبل، فكما يقول المثل لا يكفي أن تتخيل أنك تحرث الأرض ليتم حراثتها.

الأمر يشبه أن تتقدم في الطريق دون خارطة او مرشد أو تحديد الموقع الذي ستذهب إليه، قد تقوم برحلة مميزة حقاً وتتجول في أماكن رائعة وتصل إلى أشياء مذهلة ولكن في النهاية لن تعرف أين ينتهي بك المطاف.

قد تسير في نفس الطريق عدة مرات ولا تنتبه لأنك غير محدد بوجهة، وقد تسير إلى الخلف بدلاً من المضي إلى الأمام لأنك لا تعلم أين انت ذاهب، وقد تنته طاقتك وتقف مكانك ولا تدرك ما الذي عليك فعله أو قد تنطفئ شعلة الشغف في داخلك وتمر الأيام عليك بدلاً من ان تمر أنت بها.

حسناً الآن يمكننا القول أننا أدركنا فوائد الأهداف والآن دعنا نحول الأحلام إلى أهداف واضحة قابلة للتحقيق ونرسم الخريطة، وقد اخترت لكم طريقة مضمونة ومجربة ومعروفة عالمياً لتحويل حلمك إلى هدف وتحقيق أهدافك بفعالية هي طريقة S M A R T.

وهي كلمة مؤلفة من خمسة حروف يمثل كل حرف بداية لكلمة معينة:

S M A R T

1. Specific :

وتعني محدد، أي حدد ما الذي تريده بالضلط، ما هو ميولك في هذه الحياة، ما الذي ينقصك في هذه اللحظة لتكون أفضل، لو عرفت أن بداية العام القادم ستكون نهاية هذا الكوكب ما هو اكثر شيء تحب القيام به في الفترة المتبقية لنا على هذه الأرض.

بالضبط قم بكتابة ما تريد بوضوح وترتيب، وضع عناوين واضحة ومحددة، فمثلاً لنقل أنك صاحب متجر إلكتروني أو شركة تسويق أونلاين، وتحلم بوفرة المبيعات والأرباح ، يجب أن تقوم بتحدد ما الذي تريده بالضبد، هل ترغب بزيادة عدد المتابعين والعملاء إلى 100000 عميل، أو تريد أن يصل نسبة أرباحك إلى 50 مليون على سبيل المثال، هذا بالضبط ما نعنيه بمحدد، إنها الخطوة الاولى على طريق تحقيق أهدافك بفعالية.

2. Measurable:

أي قابل للقياس، لكي تستطيع تحقيق أهدافك بفعالية، يجب أن تكون قابلة للقياس، بمعنى أن تكون قادر على معرفة أين وصلت وكم بقي عليك، ولكي يكون هدفك قابل للقياس يجب تقسيمه إلى أقسام صغيرة جمعها يوصلك غلى الهدف.

فمثلاً إن كان هدفك تعلم اللغة الإنكليزية، فيجب عليك تقسيمه إلى أقسام ومراحل لكي تتمكن من قياسه كأن تكون المرحلة الأولى حفظ الكلمات والتمكن من تركيب جمل، والمرحلة الثانية إتقان القواعد، والثالثة القدرة على كتابة موضوع.

بهذا الشكل أنت تستطيع قياس عدد المراحل التي أتممتا وكم بقي عليك من مراحل لتصل إلى الهدف الذي تريده، كما يمكنك التقسيم إلى وحدات أصغر خاصة باليوم الواحد هذا أيضاً سيعطيك دفعاً وحماس للمضي قدماً، غنها خطوة مهمة جداً لتحقيق أهدافك بفعالية.

قابل للقياس

 

3. Attainable:

يمكن تحقيقه، أي هدف قابل للتحقيق ومعقول، فمثلاً إن كنت ترى السفر عبر الزمن هدف تريد تحقيقه أظن أنك ستفني عمرك بينما تصبح قادراً على ذلك، ولن تستطيع تحقيق أهدافك بفعالية بهذه الطريقة، طبعاً يقصد هنا هدف في حدود إمكانياتك.

أي ما أنت قادر على الوصول إليه بمهاراتك وخبراتك العلمية والعملية، بحيث قد يكون هدف ما معقول وقابل للتحقيق بالنسبة لك ولكنه مستحيل بالنسبة لغيرك، ممن لديه مهارات وإمكانيات ومعلومات في مجالات اخرى غير مجالك.

فكر ثانيةً واسأل نفسك هل هدفي قابل للتحقيق فعلاً، وهل سأكون قادر على تحقيق اهدافي بفعالية من بعده، وهل هو في متناول يدي حقاً أم انه مضيعة للوقت، ولا تجعل هذا الكلام يحبطك انت فقط من يعرف إمكانياته وقدراته وأنت وحدك القادر على اتخاذ القرار فيما إن كنت تطمح لهدف قابل للتحقيق أم لا ولكن كن عقلانياً.

4. Relevant:

واقعي، هل وضعت هدف واقعي وذو صلة بأهدافك التالية، أم انه مجرد حلم غير منطقي ولكنه يستهويك، هناك فرق كبير بين الاثنين، في النهاية أنت تضع هدف لتحدد مسارك، الذي سيحدد في نهاية المطاف مع مجموع الاهداف الأخرى مسار حياتك.

5. Time bound:

وتعني محدد بوقت، وهنا لا نقصد أن تحدد الوصول غلى هدفك بفترة زمنية محددة وإنما وضع مخطط زمني لمراحل مضي هذا الهدف مع الأخذ بعين الاعتبار أنه وقت افتراضي ولكنه مناسب لتحقيق هذه المرحلة، كل لا يضيع هدفك مع الزمن وتتأخر عليه فيصبح تحقيقه بلا معنى.

عندما تقول ان اول مرحلة في تعلم لغة جديدة هي تركيب الجمل وحفظ المفردات، وأنت ترى أنك بحاجة غلى 30 يوم لإتمام هذه المرحلة مثلاً فمن غير المنطقي أن تقضي ستت أشهر في إتمامها.

قد تساعدك تجارب الاخرين بالإضافة إلى وعيك بمقدراتك على تحديد انسب وقت لإتمام كل مرحلة، وهكذا تقوم بربط كل مرحلة بخطة زمنية، مثل مثلاً : لنقوم بتخطيط هدف تعلم اللغة الإنكليزية معاً بحسب طريقة سمارت:

تحقيق أهدافك

  1. الهدف هو تعلم اللغة الإنكليزية كتابة وقراءة وتعبير بإتقان وطلاقة.
  2. ستكون مراحل التعلم أربعة: بعد المرحلة الأولى سأكون قادر على فهم وقراءة وترتيب الجمل البسيطة اليومية، وبعد المرحلة الثانية سأكون قادراً على فهم وإتقان قواعد اللغة كاملة، وفي نهاية المرحلة الثالثة سأكون قادر على التحدث مع الآخرين بطلاقة وفهم ما يقولون، وفي نهاية المرحلة الرابعة سأكون قد أتقن اللغة الإنكليزية إتقان تام بحيث أستطيع اجتياز كافة الاختبارات المتاحة.
  3. يمكنني بعد فترة التحدث باللغة الانكليزية إنه امر متاح وقدراتي تمكنني من القراءة والحفظ ، فهو هدف قابل للقياس.
  4. هو هدف واقعي ويمكن بسهولة المضي فيه.
  5. سأتمكن بعد عام واحد من التحدث باللغة الإنكليزية، على اعتبار ان كل مرحلة ستاخذ من وقتي 3 أشهر، لأنه ليس الهدف الوحيد لدي بل لدي أهداف اخرى ايضاً اعمل عليها.

هذا مخطط بسيط كمثال لهدف قابل للتحقيق، وانت ما هي خطتك لكي تستطيع تحقيق أهدافك بفعالية، قم بإعداد خطط مشابهة وأكثر دقة لأهدافك باتباع طريقة سمارت.

طريق النجاح ليس طريق مفروش بالورود وإنما هو مسار وعر ومليئ بالصعوبات والعقبات التي تحتاج إلى شخص طموح وصاحب إرادة قوية وعزيمة وتصميم للوصول إلى الهدف، فلكي تكون قادراً على تحقيق أهدافك بفعالية، أنت بحاجة إلى الاجتهاد والاصرار والتعلم المستمر وتطوير الذات وةلا يكفي أن تقوم برسم خطة لمسار هدفك.

“إن تحقيق أهدافك بفعالية يكمن بالرغبة الحقيقية التي تكمن في داخلك”

فهل أنت مستعد للبدء الآن؟

ونحن في فاتورة هدفنا نابعٌ من رغبتنا في مساعدتك وتقديم كل ما يتناسب مع طموحاتك وأحلامك، ولتتعرف علينا

إقرأ المزيد:فاتورة ودوافع تجعلك تدير أعمالك بشكل أسهل وأسرع.

أياً كان مجال عملك وتريد دعمه بالتجارة الإلكترونية والدفع أونلاين ونظام الفواتير، يمكنك الاستعانة بخدمات فاتورة، ستجد خدمات احترافية وضرورية لكل عمل، وتساعدك ايضاً على تحقيق أهدافك بفعالية.

 

وأنت كيف ترى الهدف؟ أخبرنا عن وجهة نظرك في خانة التعليقات…

small banner

المصادر:

How to Turn Your Dreams Into Goals

الوسوم :
ريادة أعمال

avatar
وليد اليافعي

مختص بالتجارة الإلكترونية، صناعة المنتجات و ريادة الأعمال، تواصل معي ان احتجت لأي مساعدة! #AskWaleed

مع فاتورة , كل اللي تحتاجه لبيع منتجاتك وخدماتك أونلاين, و أدوات أخرى رائعه في مكان واحد!